الاثنين، أبريل 02، 2012

الله أكبر والله لقد أتعبت من بعدك يا أبا بكر.



* جاء في الطبقات الكبرى لابن سعد
قال: أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا هشام بن عروة. قال عبيد الله أظنه عن أبيه. 
قال: لما ولي أبو بكر خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال:

أيها الناس قد وليت أمركم ولست بخيركم ولكن نزل القرآن وسن النبي - صلى الله عليه وسلم - السنن فعلمنا فعلمنا. 
اعلموا أن أكيس الكيس التقوى وأن أحمق الحمق الفجور.
وأن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه وأن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق.
 أيها الناس إنما أنا متبع ولست بمبتدع. فإن أحسنت فأعينوني وإن زغت فقوموني.
 ***********************

 ***********************
*روي في السير عن عمر بن الخطاب قال:
"كنت أفتقد أبا بكر أيام خلافته ما بين فترة وأخرى، فلحقته يوما فإذا هو بظاهر المدينة قد خرج متسللا، فأدركته.
 وقد دخل بيتا حقيرا في ضواحي المدينة، فمكث هناك مدة، ثم خرج وعاد إلى المدينة،
 فقلت لأدخلن هذا البيت فدخلت.
 فإذا امرأة عجوز عمياء، وحولها صبية صغار.
 فقلت: يرحمك الله يا أمة الله من هذا الرجل الذي خرج منكم الآن؟
 فقالت: أنه ليتردد علينا حينا، والله إني لا أعرفه.
 فقلت: فما يفعل ؟
فقالت: إنه يأتي إلينا فيكنس دارنا، ويطبخ عشاءنا، وينظف قدورنا، ويجلب لنا الماء، ثم يذهب،
 فبكى عمر حينذاك، وقال: الله أكبر والله لقد أتعبت من بعدك يا أبا بكر.

  
***********************
"يابن آدم : لا تخف من ذى سلطان مادام سلطاني وملكي لا يزول
يابن آدم : لا تخف من فوات الرزق مادامت خزائني مملوءة لا تنفذ
يابن آدم : خلقتُ الأشياء كلها من أجلك وخلقتُك من أجلي
فسِر في طاعتي يُطِعك كل شئ
يا بن آدم: لي عليك فريضة ولك علي رزق، فإن خالفتني في فريضتي
لم أخالفك في رزقك
يا بن آدم: إن رضيتَ بما قسمته لك أرحتُ قلبكَ
و إن لم ترضي بم قسمته لك فوعزتي وجلالي لأسلّطنّ عليك الدنيا تركض فيها كركض الوحوش في البرية ولا ينالُك منها إلا ما قسمتُه لك
وكنت عندي مذموماً......."

ليست هناك تعليقات: